أهلا بك زائرنا الكريم
يشرفنا دعوتك للتسجيل معنا
آملين أن نحوز على رضاكم
وأن نفيدكم
تقبلو أرق تحياتنا
أسرة منتديات جنان العشق
أهلا بك زائرنا الكريم
يشرفنا دعوتك للتسجيل معنا
آملين أن نحوز على رضاكم
وأن نفيدكم
تقبلو أرق تحياتنا
أسرة منتديات جنان العشق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 التجسيم عند ابن تيمية وأتباعه ق (4)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
المراقب العام
المراقب العام
الوتر الحزين


عدد المساهمات : 1415
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
العمر : 27
الموقع : في حفظ الرحمن

التجسيم عند ابن تيمية وأتباعه ق (4) Empty
مُساهمةموضوع: التجسيم عند ابن تيمية وأتباعه ق (4)   التجسيم عند ابن تيمية وأتباعه ق (4) Empty9/12/2010, 20:58


02/12/2010
المُقدَّم: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسولالله الأمين محمد وآله الطيبين الطاهرين وأصحابه المنتجبين. تحية طيبة لكممشاهدينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هذا موعدكم مع حلقةجديدة من برنامج مطارحات في العقيدة، عنوان حلقة الليلة: (التجسيم عند ابن تيمية وأتباعه، القسم الرابع) أرحب باسمكم بضيفنا الكريم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، مرحباً بكم سماحة السيد.
سماحة السيد كمال الحيدري: أهلاً ومرحباً بكم.
المُقدَّم: سماحة السيد هل من خلاصة لما تقدم في الحلقة السابقة.
سماحة السيد كمال الحيدري: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين.
فيالواقع بودي أن أشير ولو بنحو من التفصيل إلى ما أشرت إليه في أبحاثالأسبوع الماضي وهو أنه ذكرنا أن الشيخ ابن تيمية ذكر واثبت هذه الحقيقةالتي لا مجال للشك فيها وهي أنه اتفقت كلمة علماء المسلمين من أهل السنةوالجماعة وكذلك أتباع مدرسة أهل البيت أن الأحق بالخلافة بعد رسول اللهوهنا المراد من الأحقية هي الأحقية التعيينية لا الأحقية التخييرية، لا أنالآخر له حق ولكن هذا أحقن ولكن المراد من الأحقية من قبيل (النبي أولىبالمؤمنين من أنفسهم) هذه الأولوية أولوية تعيينية وليست أولوية تخييرية.
أنهمن كان أفضل ومن كان أكثر شبهاً وأشبه وأقرب إلى رسول الله صلى الله عليهوآله فهو الأحق بالخلافة من بعده. هذا المعنى بشكل واضح وصريح أشار إليهالشيخ ابن تيمية في كتابه (منهاج السنة النبوية، ج4، ص513) تحقيق محمد رشاد سالم، قال: (فإن قيل قد يكون أحق بالإمامة وعلي أفضل منه) يعني أن علي أفضل من الآخرين ولكن المفضول يتسلم الإمامة. (قيل هذا السؤال لا يمكن أن يورده أحد من الإمامية) نعم لأنهم لا يقبلون بتقدم المفضول على الفاضل (لأن الأفضل عندهم أحق بالإمامة، وهذا قول الجمهور من أهل السنة)إذن اتفقت كلمة علماء المسلمين سنة وإمامية على أن الأفضل والأشبه والأقربإلى رسول الله هو الأحق بالخلافة والأولى بها. إلى أن قال والدليل على ذلكيشير إلى أدلة (منها فلأن النبي صلى الله عليه وآله أفضل الخلق وكل من كان به أشبه فهو أفضل)فكل من كان أشبه في ماذا؟ ليس أشبه في جسمه وجسده وطوله وعرضه ووزنهوشمائله، لا لا، المراد من الأشبه أشبه في خلقه وفي فضائله وفي علمه وفيتقواه وفي قضائه وعدالته ... ولهذا وردت الروايات وهي أنه أقضاكم وأعلمكمإلى غير ذلك من النصوص. قال: (وكل من كان به أشبه فهو أفضل ممن لم يكن كذلك فإن قلت) هذا جواب عن سؤال مقدر (فإن قلت لماذا تشترطون في الخلافة أن يكون أشبه؟ يقول: لأن الخلاقة كانت خلافة نبوة لا خلافة ملك) لو كانت خلافة ملك قد يأتي من لا يشبه الملك السابق، ولكن لما كانت الخلافة خلافة نبوة يعني إلهية يعني منصب إلهي (والخلافةكانت خلافة نبوة لم تكن ملكاً إذن فمن خلف النبي وقام مقامه كان أشبه بهومن كان أشبه به كان أفضل فالذي يخلفه أشبه به من غيره والأشبه به أفضلفالذي يخلفه ينبغي أن يكون هو الأفضل) هذا البيان الذي أشار إليهالشيخ ابن تيمية. هذا كلامي موجه إلى أتباع ابن تيمية والى الوهابية،فليذهبوا ويتحققوا إذا ثبت أن الإمام أمير المؤمنين هو الأشبه برسول اللهإذن هذا دليل جيد على أنه أحق بالخلافة من غيره.
إذاكان الأمر كذلك قرآنياً أثبتنا أن النبي صلى الله عليه وآله هو الأولى(النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم) السؤال: لماذا صار النبي أولى بالمؤمنينمن أنفسهم؟ لأنه أفضلهم جميعاً وإلا إذا لم يكن هو الأفضل لماذا يكون أولىبالمؤمنين من أنفسهم، وهذه الأولوية كما بينا أولوية في كل الشؤون دينيةكانت أو دنيوية كما أشرنا إلى تفصيله في البحث السابق. إذا كان الأمر كذلكسؤال يأتي هنا، وهو لمن ثبتت هذه الأولية بعد رسول الله في أمته؟ بينا منخلال النصوص الصحيحة والصريحة والمتفق عليها أن النبي صلى الله عليه وآلهفي حديث غدير خم ابتدأ كلامه وطلب الشهادة من الأمة من المسلمين قال ألستأولى بالمؤمنين من أنفسهم، بل في بعض النصوص قال أليس الله ورسول أولىبالمؤمنين من أنفسهم، ثم قال: فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه. هذا ما هومعناه؟ معناه أن المولى في هذا النص يأخذ معناه من الأولى. إذن ما معنىالمولى في حديث غدير خم؟ معناه الأولى، وإلا يكون صدر هذا الحديث لا علاقةله بذيل هذا الحديث وبتتمة هذا الحديث.
والذييؤيد ما أشرت إليه من أنه هو الأشبه برسول الله صلى الله عليه وآله هو ماورد في كتاب ... طبعاً أنا ليس بحثي في هذا الحديث، لا يقول لي قائل: هذاالحديث صحيح أو ليس بصحيح ... إن شاء الله في الوقت المناسب سأعرض لصحةهذا الحديث ومن خرجه هذا الحديث ... هذا الحديث ورد في كتاب (الرياض النضرة في مناقب العشرة، ج2، ص160)للإمام أحمد بن عبد الله الطبري، محب الدين الطبري، أعتنى به وأخرجه عبدالمجيد ... طبعاً هنا يقول أبو بكر الصديق وعمر وعثمان وطلحة وعبد الرحمنوسعد وعلي بن أبي طالب والزبير وسعيد بن زيد وأبو عبيدة الجراح، إذن مرادهبمناقب العشرة مناقب هؤلاء. دار المعرفة، بيروت، قال: (ومنأدل دليل في ذكر نبذ من فضائله الفصل التاسع، في مناقب أمير المؤمنين،قال: ومن أدل دليل على عظيم منزلته من رسول الله صلى الله عليه وسلم صنيعهفي المؤاخاة كما تقدم فإنه جعل يضم الشكل إلى الشكل، يؤلف بينهما ... إلىأن آخى بين أبي بكر وعمر) يعني آخى بين الشبيه والشبيه، بين الشكل والشكل، المراد من الشكل الشبيه (وادخر علياً لنفسه وخصه بذلك فيالها مفخرة وفضيلة) إذن علي بن أبي طالب أشبه الناس برسول الله ولذا آخى بينه وبين علياً عليه أفضل الصلاة والسلام. هذا ما ورد في الرياض النضرة.
وكذلك ما ورد في كتاب (الشريعة، ج4، ص1758) للإمام الاجُري المتوفى 360هـ، الطبعة الثانية، قال: (ولماآخى النبي صلى الله عليه وآله بين أصحابه وعلي حاضر لم يؤخي بينه وبين أحدفقال له علي في ذلك فقال والذي بعثني بالحق ما أخرتك إلا لنفسي)لماذا آخى بين الآخرين ولم يؤخي، إذا كان الخليفة الأول أو الثاني أقربإليه وأشبه برسول الله وأفضل الخلق لماذا؟ إلا أن تقولوا أن رسول اللهأخذته الحمية والعصبية والعائلة والنسب وهو الذي (ما ينطق عن الهوى إن هوإلا وحي يوحى). قال: (وما اخرتك إلا لنفسي فأنت مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي وأنت أخي ووارثي).
علىالقاعدة لا أطيل على المشاهد الكريم مباشرة ابن تيمية عندما يأتي إلى هذاالحديث يقول من موضوعات الشيعة. يعني كأنه هناك أصل يبني عليه الشيخ ابنتيمية أن كلما يرتبط بعلي لابد أن يسقطه ويكون من الموضوعات، ذكر ذلك فيمواضع متعددة ومنها ما ذكره في (منهاج السنة، ج4، ص281) قال: (إن أحاديث المؤاخاة لعلي كلها موضوعة).أساساً يقول لم تحصل هناك مؤاخاة بين المهاجرين والمهاجرين، وإنما كانتالمؤاخاة فقط بين المهاجرين والأنصار، ورسول الله وعلي من المهاجرين فلميحصل بينهما مؤاخاة. قال: (إنه كان آخى بينالمهاجرين والنبي وعلي كلاهما من المهاجرين فلم يكن بينهما مؤاخاة بل آخىبين علي وسهل بن حنيف فعلم أنه لم يؤخي علياً) ولذا أقرب الناس إليه وإلى منهجه وهو العسقلاني في (فتح الباري شرح صحيح البخاري، ج7، ص339) رد على ابن تيمية قال: لماذا تذهب بعيداً، لا، آخى برواياته صحيحة بينه وبين علي، قال: (وأنكرابن تيمية في كتاب الرد على ابن المطهر الرافضي المؤاخاة بين المهاجرينوخصوصاً مؤاخاة النبي لعلي قال: لأن المؤاخاة ... قلت: وأخرجه الضياء فيالمختارة من المعجم الكبير للطبراني وابن تيمية يصرح بأن أحاديث المختارةأصح وأقوى). ولكن تنصل لأنها مرتبطة بعلي عليه افضل الصلاة والسلام. هذه تتمة كان بودي أن أشير إليها في هذه الليلة.
المُقدَّم: إذنلا نزال في قضية وموضوع الحلقة السابقة، هل يوجد من أعلام المسلمين منيقول أن علياً هو الأقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله.
سماحة السيد كمال الحيدري: فيالواقع أن هذه القضية في هذه الليلة، هذه بشرى أريد أن أزفها إلى المدرسةالصوفية وإلى الاتجاه الصوفي الذين يشكلون مئات المسلمين في العالمالإسلامي في افريقيا وأسيا وغيرها يعتقدون بالشيخ محيي الدين بن عربي، أناالآن لست بصدد تفصيل الكلام في هذا الرجل وما هي مبانيه في هذه المجالات،ولكن ما أريد أن أقوله كلمة واحدة، انظروا ماذا يعتقد بالارتباط والنسبةالقائمة بين رسول الله صلى الله عليه وآله وبين علي عليه أفضل الصلاةوالسلام، هذا ما أذكره من كتاب (الفتوحات المكية، ج2، ص227) محييالدين بن عربي، تحقيق وتقديم عثمان يحيى، تصدير ومراجعة إبراهيم مذكور،الطبعة ليست كاملة، وإنما طبع منها أربعة عشر مجلد فقط ... يقول: (قال تعالى (مثل نوره كمشكاة فيها مصباح) فشبه نوره بالمصباح) هذا أولاً (فلم يكن أقرب إليه تعالى إلا حقيقة محمد صلى الله عليه وآله)سؤال: أي أقربية من الله؟ ليست هي الأقربية المكانية كما نعتقد نحن وإنماهي الأقربية الملكوتية المعنوية يعني أنه كان يستحق هذا المقام بمناقبهوفضائله وملكاته باعتبار أنه سيد الأولين والآخرين. إذن هذه الأقربية ليستمكانية وإلا متى كانت الأقربية المكانية ... وإلا كثير كانوا في زمن رسولالله من المشركين كانوا أقرب مكاناً من رسول الله من الذي أمنوا به بعدذلك وكانوا بعيدين عنده مكاناً. إذن القرب والبعد المكاني لا قيمة له فيمثل هذه المسائل. قال: (فلم يكن أقرب إليه إلا حقيقة محمد صلى الله عليه وآله فكان سيد العالم بأسره)من؟ رسول الله صلى الله عليه وآله، وهذه السيادة ليست أيضاً السيادةالسياسية أو السيادة الملكية بل هذه السيادة الوجودية المرتبطة بواسطةالفيض الإلهي، يعني لا يأتي شيئاً إلى هذا العالم إلا بتوسطه عليه أفضلالصلاة والسلام، كما ورد في رواياتنا يا جابر أول ما خلق نور نبيكم ثم خلقمنه كل خير. (فكان سيد العالم بأسره وأول ظاهر في الوجود)من؟ الرسول وهو الصادر الأول، وهنا فقط للإشارة لأهل الاختصاص الصادرالأول عند العرفاء غير العقل الأول عند المشائين، فإن الصادر الأول لهمقام وهو الكون الجامع وهو غير العقل الأول من العقول العشرة الموجودة عندالمشائين لأن العقل الأول يعد شأناً من شؤون الصادر الأول وهو الكونالجامع. قال: (وأول ظاهر في الوجود فكان وجوده) يعني صلى الله عليه وآله (من ذلك النور الإلهي)يا ابن عربي من أقرب الناس إليه في هذا المقام المعنوي الإلهي الملكوتي منالله؟ يعني ثاني شخصية في عالم الإمكان بعد رسول الله من هو، من تعتقد يامحيي الدين أن أقرب الناس إليه في ذلك المقام؟ وأشبههم؟ قال: (وأقرب الناس إليه علي بن أبي طالب). لماذا صار أقرب؟ ليس عينه، وإلا لو كان عينه لصار نبياً ولا نبي بعده.
المحققيعني عثمان يحيى يقول توجد هناك نسخة أخرى تلك النسخة أيضاً من النسخالموجودة للفتوحات فيها تعبير آخر أخطر من هذا التعبير وهو أنه (وأقرب الناس إليه علي بن أبي طالب إمام العالم وسر الأنبياء أجمعين).طبعاً في الحاشية يقول عثمان يحيى هذه النسخة متهمة بأنها شيعية، فيها نفسالمشكلة، يعني بمجرد أ، نثبت مقام لعلي تصير النسخة شيعية، ولا أعلم يقولأن هذه النسخة سنية وهذه النسخة شيعية، ولذا يقول في الحاشية: (علي رضي الله عنه إمام العالم وسر الأنبياء أجمعين).واقعاً أأسف أنه في هذه الليلة بحثي ليس في هذه القضايا العرفانية وإلالخضت الكلام فيها وبينت لأولئك الذين يعشقون الشيخ الأكبر محيي الدين بنعربي أن الشيخ حتى لو كانت النسخة الأولى ولا نحتاج إلى النسخة الثانية(وأقرب الناس إليه) لبينت للمشاهد ولا أقل عشاق محيي الدين، وهو ملايين فيالعالم الإسلامي، هذه بشرى لهم، لابد أن يعلموا أن أقرب الناس إلى رسولالله علماً وعدلاً ومقامات وفضائل وطهارة وعصمة وكل ما ثبت لرسول صلى اللهعليه وآله سيد الأولين والآخرين أقرب الناس إليه هو علي بن أبي طالب. هذهحقيقة، قد الطرف الآخر وهو ابن تيمية وأتباع ابن تيمية والوهابية يقولونمحيي الدين كافر ومنحرف، واقعاً أن خطابي ليس موجهاً إلى أتباع ابن تيميةوالوهابية بل موجه إلى الصوفية في العالم الذين هم مئات الملايين فيالعالم، لابد أن يعلموا ماذا يعتقد. أنا مع الأسف الشديد كما قلت وإلالذهب وبينت لكم أن الشيخ ابن عربي أن الأقطاب الذي عليهم مدار العالم هماثنا عشر وليس أكثر ولا أقل، وأن الثاني عشر منهم إمام معصوم حي، وأنهيحكم بحكم رسول الله عندما يخرج، وهو يقول أني لا أسميه لأني نهيت عنتسميته وهو الذي يقع فيه الحنابلة والمالكية والشافعية والحنفية. لا أعلمإذا كان هؤلاء يقعوا فيه فمن يبقى، هؤلاء يتكلمون فيه، إذن تبين أنه منالإمامية ... يقول: فزنا وخسر المبطلون. الله يعلم أنا لست بصدد أنه شيعيأو لا، أبداً، ولا يهمني هذا كثيراً وإنما ما يهمني هو كلمات هذا الرجل،والتحقيق على المشاهد الكريم إن كان من أهل التحقيق، وهذا ليس مختص بالشيخالأكبر.
هويقول الشيخ ابن عربي يقول: يقعون في هذا الإمام القطب الثاني عشر، من يقعفيه؟ يقول هؤلاء يقعون فيه. فزنا وخسر المبطلون. وهذا الكلام أو قريب منهذكره الإمام علامة بغداد الإمام العلامة الالوسي في (تفسير روح المعاني، في ذيل الآية إنما يريد الله أن يذهب) قال: (إن الأقطاب بالأصالة في كل زمان لا يكون إلا من الأئمة المشهورين من أئمة أهل البيت).تقول لي: يعني الالوسي شيعي. أقول: لا أبداً، أنا ليست بصدد إثبات أنهشيعي، وإنما أريد أن أقول أن هذه الحقائق موجودة في كتب القوم.
المُقدَّم: إذنانتهى موضوعنا الخاص بحلقة مناسبة الغدير، نعود إلى موضوعنا ونطرح هذاالسؤال على سماحة السيد، ما هي أهم الاتجاهات الأساسية في التجسيموالتشبيه بين المسلمين.
سماحة السيد كمال الحيدري: بحثنافي هذه الليلة وهو تتمة أبحاث التجسيم والتشبيه أو التجسيم عند ابن تيميةوأتباع ابن تيمية، أعزائي في المقدمة قبل أن أشير إلى الجواب بودي أن أشيرإلى نقطة لأنه كثيراً ما يتصل بعض الأعزاء أو يبعثوا برسائل أو باتصالاتتلفونية لماذا التركيز على ابن تيمية؟ الجواب: في الواقع بأنه أنا لا أقفعند ابن تيمية طويلاً بسبب عمق نظرياته وآراءه الفكرية، لا أبداً، الرجلواقعاً لا يستحق ذلك، لا لعمق نظرياته ودقتها، وإنما المشكلة أنه يوجدهناك امتداد لابن تيمية، يعني أتباع محمد بن عبد الوهاب يشكلون أثراً منآثار ابن تيمية. فإن قلت: لا محذور أن هناك اتجاه يتبع ابن تيمية. المشكلةلأمرين:
أولاً:أن هؤلاء بدءوا يسوقون الشيخ ابن تيمية على أنه رأس أهل السنة والجماعةوهنا الخطورة وهنا التدليس وهنا المغالطة، الشيخ ابن تيمية ليس هو من أهلالسنة والجماعة، له وجهة نظر أخرى لا محذور فيها فمن حقه أن يجتهد ويقولرأيه، أما أن يقول للمسلمين أن هذا رأي أهل السنة والجماعة، هذه هيالمغالطة. هذا أولاً.
وثانياً:أنه هؤلاء الذين تبنوا فكر الشيخ ابن تيمية توجد عندهم إمكانات مالية ضخمةوقنوات إعلامية وقدرة واسعة على هذه المغالطة أنه هذا هو أهل السنةوالجماعة. فإن قلت: سيدنا من أين تقول هذا، ما الدليل على هذا؟
في كتاب (السبائك الذهبية بشرح العقيدة الواسطية)لفضيلة الشيخ المحقق العلامة عبد الله بن محمد الغنيمان، دار ابن الجوزي،انظروا ماذا يقول عن ابن تيمية وعن محمد بن عبد الوهاب حتى إذا قلنا أنالوهابية هي أثر من آثار ابن تيمية، أقول أثر باعتبار أن بعض مباني ابنتيمية الوهابية إلى الآن لم يفهموها جيداً، وهذا سأبينه في الوقت المناسب،أن هذا الرجل عنده مباني لم يفهمها هؤلاء، وإلا لو تعرفوا عليها وفهموهافلم يتبعوه، خصوصاً عوام الوهابية يعني عموم الذي اتبعوا الوهابية واتبعواالشيخ ابن تيمية بعنوان أنه شيخ الإسلام، هؤلاء لم يتعرفوا على مبانيهالعقدية وخصوصاً في التوحيد، وإلا لو تعرفوا على ذلك اطمأنوا أنهم أول منيبتعد عنه وأول من يتركه، كما سنشير هذه الليلة.
يقول (ص138): (والواقع أن دعوة الشيخ محمد) يعني محمد بن عبد الوهاب (امتداد لدعوة الشيخ ابن تيمية) إذن نحن لا نتهم الوهابية بأنهم امتداد وأتباع وإنما هم يصرحون بأنه امتداد (وأثر من آثاره) لا كل آثاره بل أثر من آثاره، يعني جزء وإلا ليس كل ابن تيمية (لأنه) يعني محمد بن عبد الوهاب (تخرج على كتبه فهؤلاء انتفعوا) وكثير من مطالب ابن تيمية محمد بن عبد الوهاب لم يفهمها لأنه كان لم يكن واقعاً عالماً بالمعنى الأخص وإنما كان عنده معلومات عامة (فهؤلاء انتفعوا بكتبه ولا زالوا ينتفعون) ولذا لا كتاب علمي دقيق وعميق لمحمد بن عبد الوهاب، نعم يحاولوا أن يهتموا بكتاب التوحيد من خلال الشروح ولكنه لا قيمة له. (فهؤلاء انتفعوا بكتبه ولا زالوا ينتفعون حتى قال محمد حامد الفقي وغيره من علماء مصر) محل الشاهد هذه الجملة (لانزال نعرف ونميز بين أهل التوحيد والسنة في محبة ابن تيمية فمن كان يبغضهعرفنا أنه ليس من أهل التوحيد ولا من أهل السنة ومن كان يحبه عرفنا أنه منأهل التوحيد).
المُقدَّم: صار حاله حال علي.
سماحة السيد كمال الحيدري: لاأعلى، لأن علي ابن أبي طالب قال عنه رسول الله لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضكإلا منافق، تبين هنا لا يحبه إلا موحد، التوحيد أعظم من الإيمان لأن أصلالإيمان هو التوحيد، إذن ميزان التوحيد والشرك هو ابن تيمية، ومع ذلكينفون ذلك لعلي، يقولون أن هذه لا يمكن أن نقبلها وإذا قبلناها فنقبلها فيالأمور الدنيوية لا في الأمور الآخروية، رسول الله عندما يقول لا قيمةلكلامه، قلت: الخطورة في هذه، والمشكلة ليس أنه من أهل التوحيد بل من أهلالسنة، يعني يا ملايين المسلمين في العالم الذين تبغضون وتتبرءون من ابنتيمية أنتم لستم من أهل التوحيد، ولستم من أهل السنة. هذا هو المقياس،مقياس التوحيد والشرك من هو؟ ابن تيمية، الخطورة في هذا.
المُقدَّم: هل نزل فيه كتاب أم سنة، من أين جاءت هذه العصمة؟!
سماحة السيد كمال الحيدري: لوكان أحد يقولها في علي لقالوا أن الشيعة أهل بدعة، مع أنه ورد في علي بنأبي طالب أحاديث صحيحة لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق. قال: (فمن كان يبغضه عرفنا أنه ليس من أهل التوحيد ولا من أهل السنة، ومن كان يحبه عرفنا أنه من أهل التوحيد والسنة) الآن التفتوا لي جيداً، ولكن عندما تصل القضية إلى علي بن أبي طالب، لا لا، تكون بدعة.
(تهذيب التهذيب، ج3، ص480) للعسقلاني، قال: (وقد كنت أستشكل توثيقهم الناصبي غالباً) يقول كنت استشكل على جماعتي أنه لماذا يوثقون النواصب مع أنهم أعداء علي فهم منافقون (وتوهينهم الشيعة مطلقاً) مع أنهم يحبون علياً (ولا سيما أن علياً ورد في حقه لا يحبه إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق ثم ظهر لي) كشف كشفاً عجيباً، ما هو الكشف الإلهي؟ قال: (إن البغض هاهنا مقيد بسبب) ليس مطلق، ما هو السبب (يقول لأمر دنيوي أبغضوه فلا قيمة له) أنالا أعلم أين يوجد في الحديث أنه من أحبه أحبه لدنيا ومن أبغضه أبغضه ...حتى يسقطوا رسول الله حتى يسقط علي، أما يرفعون ابن تيمية حتى يجعلون منهمقياس التوحيد والشرك.
ومن هنا هؤلاء كما قلنا أنهم انتهوا (ثمظهر لي أن هذا البغض مقيد وهو كونه نصر النبي لأن من الطبع البشري بغض منوقعت منه إساءة في حق المبغض وذلك فيما يرجع إلى أمور الدنيا غالباً)أصلاً حروب رسول الله كانت دنيوية، هذا كله حتى يخرجوا علياً من المعادلةالإيمانية وإن أساءوا إلى الرسالة والى رسول الله ... يقول: (فأكثر من يوصف بالنصب يكون مشهوراً بصدق اللهجة والتمسك بأمور الديانة) أنالا أعلم أي ديانة لمن يبغض علياً، ولهذا ابن تيمية بغض علياً فصار شيخالموحدين، صار مقياس التوحيد والشرك، ليس علي، بل من أحب ابن تيمية موحدومن أبغضه فهو ... واللطيف أحب وأبغض لأن هذا حديث رسول الله، ما ورد فيعلي طبقوه على ابن تيمية.
قال: (وأيضاً فأكثر من يوصف بالنصب يكون مشهوراً بصدق اللهجة والتمسك بأمور الديانة بخلاف من يوصف بالرفض فأن غالبهم كاذب)إذن إذا أردت أن تكون صادق الحديث مقبولاً عند النهج الأموي ونهج ابنتيمية فعليك أن تبغض علياً، هذا هو الطريق أما إذا احببت علياً فأنت كذابخارج.
إذاأردت أن تكون موحداً فعليك أن تحب بني أمية وأتباع بني أمية ومؤسس ومنظرالنهج الأموي يعني ابن تيمية، أما إذا أبغضت ابن تيمية فقد خرجت عنالتوحيد، إذا أردت أن تكون من أهل السنة والجماعة فعليك بحب ابن تيميةفإذا أبغضت ابن تيمية فأنت خارج عن أهل السنة والجماعة، يعني كل علماءالأزهر الذين لا يوافقون ابن تيمية ويبرءون منه ويبغضونه لأنه مجسم ومشبهبعد ذلك سيتضح إذن هم مشركون وليسوا من أهل السنة والجماعة، هذا الذيجعلني أقف طويلاً عند نظرية الشيخ ابن تيمية. ولذا اعتذر للمشاهد الكريمعندما يجدني أركز للمشاهد والاعزاء من المسلمين في كل العالم أقول لهمبشكل واضح وصريح أن هؤلاء كتموا الحقيقة عنكم، أن الشيخ ابن تيمية لا يمثلالتوحيد ولا يمثل أهل السنة والجماعة وإنما يؤسس لمن أبغض علياً ولمن عادىعلياً ومن حارب علياً، وأنا على يقين أن كثيراً من أتباع الوهابية وأتباعابن تيمية لا يعلمون هذه الحقائق، وهذه ستتضح لاحقاً أنها أساساً ابنتيمية ينسب التجسيم إلى أئمة الإسلام، يقول كل علماء الإسلام ذهبوا إلىماذا ... إن لم يقل ذهبوا إلى التجسيم يقول لم ينكر أحد منهم على المجسمشيئاً، يعني مذموم، إذا كان التجسيم مذموماً لأنكروه وحيث أنهم لم يذموهفقد أقروه فهو ممدوح.
قلنا يوجد اتجاهان أساسيان، أو أردنا أن نقول أنه في مسألة التجسيم والتشبيه يوجد هناك اتجاهان أساسيان:
الاتجاهالأول: وهو الاتجاه العام بين جميع علماء المسلمين من أهل السنة والجماعةأشاعرة كانوا أو معتزلة أو من الإمامية، زيدية، صوفية، غيرهم ... هؤلاءكلهم قالوا أن الله تعالى ليس بجسم ولا يمكن أن يكون له جسم، بكلمة واحدةقالوا لأن الجسمية نقص والله منزه عن كل نقص. هذا أولاً وهو الدليل العقلي.
وثانياًالدليل النقلي وهو (ليس كمثله شيء) فإذا كان له جسم إذن يكون له شبيه،يكون له مثل. إذن على هذا الأساس وهو أن الاتجاه العام بين جميع الاتجاهاتوالمباني الفكرية والعقدية بأنهم يعتقدون أن الجسمية كالعجز، كيف أن اللهمنزه عن العجز يعتقدون أن الجسمية كالجهل، كيف أن الله منزه عن الجهل،يعتقدون أن الجسمية كالحدوث، كيف أن الله منزه عن الحدوث كذلك يقولون أنالله منزه عن الجسمية، وهذا إمام من أئمة المسلمين وهو الإمام الرازي فيكتابه (شرح معالم أصول الدين، ص203) شرح ابن التلمساني، المتوفى 658هـ، تحقيق نزار حمادي، قال: (المسألة الثالثة: إله العالم يمتنع أن يكون جسماً) لاأنه يجوز وليس بجسم، يمتنع، كيف يمتنع عليه أن يكون جاهلاً أو حادثاً أوأن يكون له شبيه، أو أن يكون عاجزاً كذلك يمتنع عليه أن يكون جسماً. ولهذابعد ذلك ينفي الرؤية والتحيز وكل لوازم الجسمية، فيقول في المسألةالرابعة: (أعلم أن المراد في امتناع كونه تعالى متحيزاً ... في امتناع كونه تعالى في المكان).
وهذاهو الاتجاه العام، وبعد ذلك إن شاء الله تعالى سنقف عند هذا الاتجاه وسوفنفيض الكلام فيه وخصوصاً ما يرتبط بنظرية مدرسة أهل البيت في هذا المجال.هذا الاتجاه الأول.
واتجاهآخر وهو الاتجاه الذي اعتقد أن الله سبحانه وتعالى له جسم وهو شبيه بنحومن الانحاء بغيره، طبعاً هذا الاتجاه توجد تحته طوائف أو اصناف ثلاث، سمهما تشاء، أقسام ثلاثة:
الصنفالأول: وهم المجسمة والمشبهة بشكل صريح، نصوا أن الله جسم وأنه يشبه هذهالأجسام، فإذا كانت هذه الأجسام مركبة الله فالله مركب، إذا كانت هذهالأجسام حادثة فالله حادث، أقروا بالجسمية والحدوث، فيما يرتبط الحدوثلعله لا يوجد تصريح، ولكن المهم أنهم أمنوا بالتشبيه بعد التجسيم، يعنيقالوا جسم وأن جسمه يشبه هذه الأجسام، هذا المعنى في (مقالة التشبيه وموقف أهل السنة منها) للدكتور جابر بن إدريس الذي أشرنا إليه تحت (أضواء السلف، ج1، ص79) قال: (التشبيه عند أهل السنة هو وصف الله بشيء من خصائص المخلوقين) يعني أن يشبه الله بخلقه ثم قال في (ص81) (فالتشبيهالمنفي عن الله كما بين هؤلاء الأئمة في اصطلاح أهل السنة يطلق على وصفالله بشيء من خصائص المخلوقين وصفاتهم الخاصة بالمخلوقين) كأن يقول أن الله له يد كيدي، له رجل كرجلي، له وجه كوجهي، له ساق كساقي، إذن يثبت الجسمية ويثبت الشبه أيضاً.
ومنالمشبهة أيضاً، التفتوا إلى هذه النكتة وبعد ذلك سنشير إليها، يقول ليسهؤلاء فقط هم المشبهة والمجسمة، كل من وصف الله بصفة من الصفات المختصةبالمخلوقين فهو أيضاً مشبه ومجسم، يعني إذا ثبت أن الجسمية من صفاتالمخلوقين ووصفت الله بها فأنت لست مجسم فقط بل مجسم ومشبه أيضاً، لأنهكما ذكرنا في أبحاث سابقة أن الشيخ ابن تيمية هل هو مجسم فقط أو مجسمومشبه، اتباعه يصرون أنه ليس مجسم ولا مشبه، بعض يقول أنه مجسم وليسبمشبه، بعد ذلك سيتضح أنه مجسم ومشبه، ولذا إذا يقول وإذا عرف معنىالتشبيه الذي يجب فما هو التجسيم يبين ... يقول: (التجسيم يلتقي معناه مع التشبيه وعلى هذا الأساس فكل من يطلق عليه أنه مجسم قد لا يكون مشبهاً وقد يكون مشبهاً) إذن الآن أنا لا أريد أن أقول أن الشيخ ابن تيمية مجسم ومشبه أم مجسم لا مشبه أو لا مجسم ولا مشبه، هذه الأبحاث اللاحقة سوف تبينه.
الطائفةالثانية: هي التي قالت أن الله جسم ولكنها نفت التشبيه، قالت: جسم لاكالأجسام. وهذه موجودة في كلمات كثير من أتباع ابن تيمية ولعله موجودة فيبعض كلماته، ولكن في بعض الأحيان ينفي وفي بعض الأحيان لا ينفي. إذن هذاالاتجاه يعتقد أن الله جسم ولكنه لا يعتقد بالتشبيه يقول جسم لا كالأجسام،فهؤلاء مجسمة وليسوا مشبهة، أشار إليهم الشيخ ابن تيمية في كتابه (بيان تلبيس الجهمية، ج1، ص272) قال: (وصنفثالث يثبتون هذه الصفات ويثبتون ما ينفيه النفاة ويقولون هو جسم لاكالأجسام، وهذا قول طوائف من أهل الكلام المتقدمين والمتأخرين ... الوصفالرابع يصفونه مع كونه جسماً بما يوصف به غيره من الأجسام فهذا قولالمشبهة الممثلة) وهؤلاء هم الصنف الأول المجسمة والمشبهة. الطائفة الثانية: المجسمة غير المشبهة.
القسمالثالث: وهو محل كلامنا، وهم أولئك الذين حاول ابن تيمية أن يؤسس له، قالنحن لا نثبت الجسمية ولا ننفي الجسمية ولكن نثبت له الصفات، أي صفات؟ قال:نثبت له المكان ونثبت له الحيز ونثبت له الفوقية ونثبت له الجلوس ونثبت لهالأطيط ونثبت النزول والصعود ونثبت له الحركة ونثبت له الحجم. ونثبت لهالطول والعرض والثقل ... نقول هذا جسم، يقول: لا ربط لنا بالأسماء بل لناربط بهذه الأسماء نثبتها ولا نقول جسم أو لا جسم.
إذنهذا الاتجاه الثالث يحاول أن يلتف على الجسمية يرى بأنه إذا قال أن اللهجسم حتى لو قال لا كالأجسام الناس تعرف أنه مجسم، إذن ماذا فعل هذا الرجلوقلت مراراً أنه من نظر لمسألة الجسمية في الإسلام وإن كان المجسمةموجودين أما الذي نظر للتجسيم وسوغه ونسبه إلى جماهير علماء الإسلام، قال:نحن نلتزم بأنه حيز وأنه يرى وأنه في الأعلى وأنه ترفع إليه الأيدي وأنهله مكان وحيز وجسم وكرسي وعرش ورجل ووجه وصورة وكل هذه نثبتها ولكن فقط لانقول جسم أو ليس بجسم، يعني لا ننفي الجسمية عنه كما .... إذن هو من نفاةالجسمية أو ليس من نفاة الجسمية، ليس من نفاة الجسمية، يقول لا ننفي ولانثبت ولكن يثبت لوازم الجسمية.
أنافي هذه الليلة اريد أن أقف عند بعض كلمات الشيخ ابن تيمية لنرى بأنه اكتفىبهذا أو اضطر في بعض الأحيان أن يقول أنه جسم لا كالاجسام، يعني صار منالطبقة الثانية، ثم في مراحل لاحقة صرح بأنه .... انظروا ماذا يقول في (منهاج السنة، ج1، ص428) تحقيق محمد رشاد سالم، قال: (وقد يراد بالجسم ما يشار إليه) عندما يشار إليه إذن له مكان وله حيز وله جهة وله محدودية (ما يشار إليه أو ما يُرى أو ما تقوم به الصفات والله تعالى يُرى في الآخرة وتقوم به الصفات ويشير إليه الناس عند الدعاء بأيديهم) إذن هو جسم. هذا هو التلبيس، هذا هو اللف على القارئ إذا كان الإنسان ليس من أهل التحقيق يقول أين قال الجسم، ولذا قال (فإن أراد القائل بقوله ليس بجسم هذا المعنى) يعني له مكان وحيز ويشار إليه ويرى، نفى هذا المعنى (قيل له هذا المعنى الذي قصدته نفيه بهذا اللفظ معنى ثابت بصحيح المنقول وصريح المعقول) هذا المعنى نلتزم به ثابت بصحيح المنقول وصريح المعقول (وأنت) يعني من ينكر الجسمية بهذا المعنى (وأنت لم تقم دليلاً على نفي هذا المعنى من الجسم) ونحن عندنا دليل هو صحيح المنقول وصريح المعقول. قال: (هذا المعنى) يعني يرى ويشار إليه وله مكان وحيز. هذا مورد.
مورد آخر في كتاب (شرح حديث النزول) وسيأتيإن شاء الله لأنه يعتقد أن الله سبحانه وتعالى ينزل ويصعد وهذا لا يكونإلا لمن كان له مكان ويشغل حيز وإلا عندما نزل إلى السماء الأولى أو إلىالسماء الثانية موجود على العرش أو لا، بل خلا منه وهذه من صفات الجسمية،نسأل ابن تيمية والوهابية، أسألوا علمائكم قولوا لهم الله عندما ينزل منمكانه إلى السماء الأولى أو الثانية ليلة الجمعة، هل يبقى على الكرسي أحدأم لا، فإن قالوا يبقى إذن الله ليس واحد بل اثنين أحدهما فوق والآخر تحت،وإن قالوا لا يبقى فوق فإن هذا معناه أن له مكان وحيز وينتقل من مكان إلىآخر، ولابد أن نسأل عن طريقة انتقاله هل هي بالطائرة أو بالعصا أو بالحمار.... والله انظروا كيف تلاعب هؤلاء بالتوحيد ولكن كتموا على الناس بلسودوا عقول الناس بالتجسيم وهم يصيحون ليل نهار أننا أهل التوحيد، أنتمأهل التوحيد، أي توحيد هذا! إن كنتم صادقين قل هاتوا برهانكم إن كنتمصادقين، تعالوا للفضائيات وقولوا للناس ماذا تعتقدون، لا تذهبوا إلىالمرحلة الثانية والثالثة والرابعة من التوحيد يعني مسألة التوسل ومسألةالعبادة ومسألة الاستغاثة ومسألة الزيارة، هذه المسائل التي تعد مرتبطةبتوحيد التدبير والعبودية وهي متأخرة عن التوحيد الاسمائي والصفاتي وهيمتأخرة عن التوحيد الذاتي، الآن لا أريد أن أدخل في توحيد العرفاء وهذاكله هو توحيد الواحدية وفوق توحيد الواحدية توحيد الأحدية وأنتم أساساًوالله تحتاجون إلى سنين حتى تتعلموا الاصطلاح، ولهذا نصيحتي لكم خصوصاً منيبحث عن الحقيقة لا أقل اقرأوا ما يقول علماء المسلمين ماذا يقولون فيالتوحيد الذاتي والصفاتي وفي توحيد الأسماء والصفات حتى ننتقل إلى التوحيدالتدبيري أو الافعالي أو العبودي أو الالوهي ... لماذا تأتون من آخرالطريق، تعالوا من أول الطريق، تعبدون من. العبادة فرع المعرفة فمن لميعرف لا يعبده إلا ضلالاً، إذا كنتم صادقين عرفوا الناس من هو الله حتىيعرف إلى من يتوجه في العبادة، الآن يتوجه إلى .... يقول ابن تيمية في (شرح حديث النزول، ص237) تحقيق وتعليق محمد بن عبد الرحمن الخميس، دار العاصمة للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية 1418هـ، المملكة العربية السعودية، قال: (فمن قال أن الله جسم وأراد بالجسم هذا المركب فهو مخطأ) هذا ينفي الجسمية أو ينفي التشبيه؟ التفتوا كيف يتلاعب ... (فمن قال أن الله جسم وأرد بالجسم هذا المركب فهو مخطأ) يعني إذا قال ليس هذا الجسم فهو ليس مخطأ، إذا قال أن الله جسم وليس هذا الجسم فهو مصيب. يقول: (فمن قال أن الله جسم وأراد بالجسم هذا المركب) يعني جسم كالأجسام (فهو مخطأ، ومن قصد نفي هذا التركيب عن الله فقد أصاب في نفيه)أما إذا كان الله مركب بغير هذا التركيب فلم يصب بنفيه، اصاب في نفيه، إذنمن لم يرد هذا التركيب وأراد تركيباً آخر لم يصب في نفيه، لابد من إثباتالتركيب له. قال: (ومن نفى عن الله هذا التركيب) الموجود في الأجسام (فقد أصاب في نفيه) أما إذا نفى عنه تركيباً آخر أخطأ في نفيه، قال: (ومن قصد نفي هذا التركيب عن الله فقد أصاب في نفيه عن الله ولفظ التركيب قد يراد به أنه ركبه مركب أو أنه كان ...)ابن تيمية يعتقد أن الله سبحانه وتعالى مركب ولكنه لم يركبه أحد، بل هو منالأزل مركب وقد ثبت في محله أن كل مركب محتاج إلى أجزاءه فيثبت أن اللهمحتاج، فيكون حادثاً. يقول نحن لا ننفي عن الله مطلق التركيب بل ننفي عنهفقط هذا التركيب يعني بعبارة أخرى ننفي عنه تركيب يشبه هذه التركيبة، يعنيننفي عن التشبيه لا ننفي عنه أصل التركيب، كما لا ننفي عنه أصل التجسيم لاننفي عنه أصل التركيب، نعم ننفي عنه هذا التركيب، يعني نقول جسم لاكالأجسام، مركب لا كالمركب، وهذا خطير جداً، لأن الجسم إذا صار بسيطاً قديكون قديماً، أما إذا كان الجسم مركباً فعند ذلك يكون محتاجاً ...
ومن العبارات الأخرى التي توجد في المقام، ابن تيمية في هذه العبارة في (بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية، ج1، ص372) قال: (إن لفظ الجسم والعرض والمتحيز ونحو ذلك) إذن أثبت الجسم والتحيز فأثبت له الجهة والمكان، (ألفاظ اصطلاحية وقد قدمنا غير مرة أن السلف والأئمة لم يتكلموا في ذلك في حق الله) إذا لم يتكلموا إذن لا من حقك أن تثبت ولا أن تنفي (لا بنفي ولا بإثبات بل بدعوا أهل الكلام بذلك) يعني قالوا أن الذي تكلم من أهل البدعة (وذموهم غاية الذم)إلى هنا قد يقول أن الشيخ ابن تيمية لا هو مثبت للجسم ولا هو نافٍ لماذاتنسبون له بأنه يقول بالجسمية، انظروا إلى العبارة التالية، يقول: (ولم يذم أحد من السلف أحداً بأنه مجسم وإنما ذموا من نفى التجسم)يعني بينكم وبني الله أن المجسم ممدوح أم مذموم؟ ممدوح، ذموا من نفىالتجسيم، هذه معادلة واضحة ولكن فيها لبس لا يقول أنا مجسم ولكن يقولانظروا إلى أئمة وعلماء السلف فأنهم ذموا من نفى التجسيم، يعني إذا قلنابالتجسيم يكون ممدوحاً (ولم يذم أحد من السلف أحداً بأنه مجسم ولا ذموا المجسمة وإنما ذموا النفاة لذلك)يعني النفاة للجسمية، وذموا أيضاً المشبهة، إذن المجسمة ليست مذمومة،التفت أيها المشاهد يا من تبحث عن كلمات شيخ الإسلام ابن تيمية انظروايقول لا يوجد ذم للتجسيم والمجسمة، في (ص373) يقول: (وقالوا أيضاً) بعض العلماء (أن اليد والوجه لا تكون إلا جسماً)يا ابن تيمية أو غيرك يا من تثبتون أن الله له يد وله وجه إذن أثبتوالوازم الجسمية، فيد الله ووجهه كذلك، إذن تثبت له الجسمية، والموصوف بهذهالصفات لا يكون إلا جسماً. (أقول لكن أي محذور في ذلك) فليكن، (قالواأن اليد والوجه لا تكون إلا جسماً فيد الله ووجهه كذلك، والموصوف بهذهالصفات لا يكون إلا جسماً، أي محذور في ذلك وليس في كتاب الله ولا سنةرسوله ولا قول أحد من سلف الأمة وأئمتها أنه ليس بجسم) ما المحذور! يقول في قولهم لا يوجد نفي ولو كان مذموماً لقالوا فإن قلت كتاب وسنة وأئمة السلف، يقول: لم يرد ذلك منهم (وليس في كتاب الله ولا سنة رسوله ولا قول أحد من سلف الأمة وأئمتها أنه ليس بجسم وأن صفاته ليست أجساماً) من قال أن الصفات ليست أجسام (فنفي المعاني الثابتة بالشرع) انظر بدل العبارة حتى لا يقول فنفي الصفات الجسمية لأنه يصرح فهو ثبت الجسمية ثم بدل العبارة وجعلها نفي المعاني (فنفي المعاني الثابتة بالشرع والعقل بنفي ألفاظ لم ينف معناها شرع ولا عقل جهل وضلال) يعني أيها الذي تنفون الجسمية أنتم من أهل الجهل والضلال، هذا يقوله في بيان تلبيس الجهمية في ص372 و 373. وكذلك في (ص251) من نفس الكتاب، يقول: (وإن أردت أنهم وصفوه بالصفات الخبرية مثل الوجه واليد وذلك يقتضي التجزئة والتبعيض أو أنهم وصفوه بما يقتضي أن يكون جسماً) إذن يقول لا محذور فيه أن نصفه بصفات تستلزم الجسمية (إن يكون جسماً والجسم متبعض ومتجزئ وإن لم يقولوا هو جسم) نعم لم يتلفظوا أنه جسم ولكن التزموا بلوازم الجسمية، (فيقال لهم) لمن يقول لنا هذا الاتهام (لا اختصاص للحنابلة بذلك)يعني يقر أن الحنابلة يقولون بالجسمية وإن لم يقولوا بالجسم. يقول هذهليست مختصة بالحنابلة، الخطورة هنا وهو دائماً يحاول أن يسوق نظره على أنهرأي السلف وأئمة المسلمين. (فيقال له لا اختصاص للحنابلة بذلك بل هو مذهب جماهير أهل الإسلام)وهنا لابد أن يُسأل دلني من يقول من علماء المسلمين أن الله سبحانه وتعالىنصفه بصفات حتى لو استلزم الجسمية لا محذور فيه، هذا التدليس ... ينسب هذاإلى جماهير علماء الإسلام، بل لا ينسبه إلى أئمة السلف وعلماء الإسلامفقط، (بل وسائر أهل الممل وسلف الأمة وأئمتها)العلماء السابقين قائلين بالجسمية أيضاً، الأنبياء السابقين أيضاً قائلينبالجسمية. ولذا تجدون تلامذته ومن على شاكلته ومن هم التابعين له يصرحونبأنه لا محذور عندنا أن الله سبحانه وتعالى جسم، انظروا إلى الشيخالعثيمين في (شرح العقيدة الواسطية، ص389) يقول: (وأما أدلة نفاة الرؤية العقلية فقالوا لو كان الله يُرى لزم أن يكون جسماً والجسم ممتنع على الله تعالى لأنه يستلزم التشبيه) لا فقط إثبات الجسمية يقول يثبت التجسيم والتشبيه (والرد عليهم أنه إن كان يلزم من رؤية الله تعالى أن يكون جسماً فليكن كذلك) يعني تقولون يلزم من إثبات هذه الصفات إثبات الجسمية فليكن ما المحذور، ثم يقول في (ص321)من الكتاب، أما أنهم ليسوا من العلماء ولا يلتفتون، يريد أن ينفي الجسميةفينفي التشبيه، انظروا المغالطة، ونحن قلنا أن نفي التشبيه لا يستلزم نفيالجسمية قد يكون مجسماً وليس مشبه، يقول: (إنأردتم بأنه ليس لله ذات تتصف بالصفات اللازمة واللائقة بها فقولكم باطلوإن أردتم بالجسم الذي قلتم يمتنع أن يكون الله جسماً الجسم المركب منالعظام واللحم والدم وما أشبه ذلك فهذا ممتنع على الله) نحن بحثناجسم كجسم الإنسان أو جسم الحيوان، هذا البحث في التشبيه لا بحث في أصلالجسمية, ولهذا بيني وبين الله اعتقادي أنه لم يكونوا يردوا المغالطة لأنهؤلاء لم يكونوا من أهل التحقيق لأنهم لا يميزوا بين التجسيم والتشبيه،واقعاً أنا أدعوهم هنا فليتعلموا شيئاً، فليقرأوا ويتابعوا أهل التحقيق،ليذهبوا إلى علماء الإسلام ليعرفوا الفرق، نحن ليس حديثنا أن الله سبحانهوتعالى ... لم يبقى شيء إلا أن تقولوا أن الله مركب من عظام ولحم ودم وماأشبه ذلك وتثبتون له زوجة كذلك ... الجسمية أعم من هذا، الجماد جسم أيضاًولكنه ليس مركباً من عظام ولحم ... إذن تلامذته أيضاً التزموا بما قاله... .
المُقدَّم: الأخ عبد الله من السعودية، تفضلوا.
الأخ عبد الله: السلام عليكم.
المُقدَّم/ سماحة السيد كمال الحيدري: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الأخعبد الله: أنا لا أريد التجريح أرجو منك رحابة الصدر، كلامكم جميل وممتازولكن أشكلت في بعض الآيات، في الحقيقة أنا أعرف أن القرآن نزل للعربالأقحاح.
سماحة السيد كمال الحيدري: سيأتيالحديث في الآيات، أنتم تعرفون أن منهجي هو عدم السماح بالخروج عن موضوعالبحث، الآيات التي أشكلت عليك تستطيع أن تتصل بي عن طريق التلفون أوالموقع وأنا أجيبك عنها، الآن حديثي في أن ابن تيمية مجسم أو ليس بمجسم.الآن تريد أن تقرأ لي يد الله ووجهه والله استوى على العرش كما أن البعضبعث لي برسائل حول آيات الاستواء، آيات الاستواء ليس معناها التشبيهوالجسمية والعظم واللحم ... اعزائي إذن احفظوا لنا موضوع البحث، وهنا عنديكلمة أريد أن أوجهها للمشاهد الكريم لمن يتابعنا في الموقع أن الكثير منالأسئلة الفقهية والعقائدية تتأخر الاجابة عنها، أنا أعتذر للمشاهد الكريموإن شاء الله المسؤولين على الموقع يحاولون الإجابة عن ذلك ولا يجدواالوقت الكافي للإجابة عنها لكثرتها.
المُقدَّم: الأخ كاظم من العراق، تفضلوا.
الأخ كاظم: السلام عليكم.
المُقدَّم/ سماحة السيد كمال الحيدري: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الأخ كاظم: سيدنا سؤالي ابن تيمية يقول بالتجسيم فماذا يقول في الآية (الله نور السموات والأرض).
سماحة السيد كمال الحيدري: ليسبحثنا في الآية وماذا يقول ابن تيمية فيها، بحثنا في كلمات الشيخ ابنتيمية، إذا وصلنا إلى قوله تعالى (الله نور السموات) سنبين أن له رأي أولا.
المُقدَّم: الأخ محمد من الكويت، تفضلوا.
الأخ محمد: السلام عليكم.
المُقدَّم/ سماحة السيد كمال الحيدري: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الأخمحمد: أريد أن أقول أن كمال الحيدري عنده خلل في التوحيد، ودليل على ذلكأنه في كتابه من الخلق إلى الحق، يقول عن قوله (سبحاني ما أعظم شأني) عنالحلاج أو ... يعني ليس سبحان الله بل سبحان ما أعظم شأني، يقول كمالالحيدري أن هذه المرحلة على سموها ورفعتها تعتبر من المراحل الحساسة منالسير والسلوك، أهذا هو توحيدك يا كمال الحيدري.
سماحة السيد كمال الحيدري: إنشاء الله تعالى ادعوا الله سبحانه وتعالى أن يهديك إلى تعلم الأدب، أنااختلف مع ابن تيمية ولكن أقول شيخ الإسلام، تعلموا الادب قليلاً، واقعاًفليعمكم علمائكم أنكم عندما تتكلمون مع إنسان لا تتكلموا بهذه اللغة، هذهاللغة ليست لغة مؤدبة في الحديث هذا أولاً، وثانياً هذا الكتاب إن شاءالله تعالى أدعوا الله أن يتهيأ لك أحد تلامذتي لأن يدرسك هذا الكتاب لأنهواقعاً اعتقد أنك لم تفهم الكتاب وإلا لو كنت تفهم الكتاب لما أشكلت،وثالثاً أنه ليس موضوع بحثنا، هل كلامنا الآن ما قلته في كتاب من الخلقإلى الحق، أو كلامنا في ما قاله الشيخ ابن تيمية، إذا وفقنا ووقفنا علىهذا الكتاب سنبين لك أن هذا الكلام صحيح أو ليس بصحيح.
المُقدَّم: معنا الأخ ناصر من عمان.
الأخ ناصر: السلام عليكم.
المُقدَّم/ سماحة السيد كمال الحيدري: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الأخناصر: عافاكم الله من كل سوء، يا شيخ يقول عالمنا... ورؤية الباري منالمحال، دنيا وأخرى بكل حال، لأن من لازمها التميز والكيف والتبعيضوالتحيز في جهة تقابل الذي ... فهذه وما أتى به السور من قوله لا تدركالأبصار ولن تراني ... لأنها مدح لها لا تصح زوال ما به الاله ممتدح، لوجاز أن يزول مدحه تبديل عزه ... وهكذا في سائر الصفات لأنها في الأصل عينالذات. فبارك الله فيك. أنا من المذهب الاباظي.
سماحة السيد كمال الحيدري: هذاالذي قلنا أنه اتفقت كلمة علماء المسلمين من الأشاعرة والمعتزلة والاباظيةوالزيدية والإمامية والإسماعيلية وغيرهم والصوفية بمختلف طرائقهم التيتنتهي إلى إمام التوحيد علي بن أبي طالب، هؤلاء جميعاً قالوا أن اللهسبحانه وتعالى لا هو جسم وليس له شبيه بمقتضى قوله تعالى ... إلا من شذمنهم وهو ابن تيمية ومن يتبعه من هؤلاء الذين يدافعون بهذه الطريقة، بدلأن يذهبوا إلى كتب ابن تيمية ويتعرفوا عليها تجدهم يستعملوا هذا الأسلوب.
المُقدَّم: معنا الأخ حسين من السعودية.
الأخ حسين: السلام عليكم.
المُقدَّم/ سماحة السيد كمال الحيدري: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الأخحسين: عندي نقطتان النقطة الأولى الله سبحانه وتعالى (كل من عليها فانويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام) هل الاستواء والحد والصعود والنزولتتنافى مع بقاء وجه الله سبحانه وتعالى، وإذا نفيت هذه الصفات فهل يكون فيالله نقص. النقطة الثانية اتضح أنه ليس فقط ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كيـKIRAـلر
المدير العام
المدير العام
كيـKIRAـلر


عدد المساهمات : 1764
تاريخ التسجيل : 23/08/2010

التجسيم عند ابن تيمية وأتباعه ق (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجسيم عند ابن تيمية وأتباعه ق (4)   التجسيم عند ابن تيمية وأتباعه ق (4) Empty3/1/2011, 20:14

أشكرك جدا جدا
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jenan3e.yoo7.com
 
التجسيم عند ابن تيمية وأتباعه ق (4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التجسيم عند ابن تيمية وأتباعه ق (3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامي :: منتدى العلماء والسادات :: منتدى السيد كمال الحيدري-
انتقل الى: