أهلا بك زائرنا الكريم
يشرفنا دعوتك للتسجيل معنا
آملين أن نحوز على رضاكم
وأن نفيدكم
تقبلو أرق تحياتنا
أسرة منتديات جنان العشق
أهلا بك زائرنا الكريم
يشرفنا دعوتك للتسجيل معنا
آملين أن نحوز على رضاكم
وأن نفيدكم
تقبلو أرق تحياتنا
أسرة منتديات جنان العشق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

  اللهم العن بني أمية قاطبة و المؤمنين منهم ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
المراقب العام
المراقب العام
الوتر الحزين


عدد المساهمات : 1415
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
العمر : 27
الموقع : في حفظ الرحمن

 اللهم العن بني أمية قاطبة و المؤمنين منهم ؟  Empty
مُساهمةموضوع: اللهم العن بني أمية قاطبة و المؤمنين منهم ؟     اللهم العن بني أمية قاطبة و المؤمنين منهم ؟  Empty7/3/2011, 23:07

بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين


اللهم العن بني أمية قاطبة و العن آل زياد و آل مروان و من تبعهم إلى يوم الدين


ورد في الزيارة اللهم العن بني أمية قاطبة فهل يا ترى المؤمنين من بني أمية مشمولين باللعن ؟!



لنرى :


في الاختصاص للمفيد



سعد بن عبد الملك الأموي
حدثني أبو عبد الله محمد بن أحمد الكوفي الخزاز قال: حدثني أحمد بن محمد بن سعيد الكوفي، عن ابن فضال، عن إسماعيل بن مهران، عن أبي مسروق النهدي ، عن مالك بن عطية، عن أبي حمزة، قال: دخل سعد بن عبد الملك وكان أبو جعفر عليه السلام يسميه سعد الخير وهو من ولد عبد العزيز بن مروان على أبي جعفر عليه السلام فبينا ينشج كما تنشج النساء (3) قال: فقال له أبو جعفر عليه السلام: ما يبكيك يا سعد؟ قال وكيف لا أبكي وأنا من الشجرة الملعونة في القرآن، فقال له: لست منهم أنت أموي منا أهل البيت أما سمعت قول الله عز و جل يحكي عن إبراهيم: " فمن تبعني فإنه مني (4) ".
___________________________________
(3) نشج الباكى: غص بالبكاء من غير انتحاب.
(4) الآية في سورة إبراهيم آية 39. والخبر نقله المجلسي من الكتاب في البحار ج 11 ص 97



و أيضاً السيد أم حبيبة رضي الله عنها زوجة النبي – صلى الله عليه و آله – و ابنة أبو سفيان لعنه الله


مع العلم بأن الرواية السابقة قد أجيب عليها بقول الإمام –ع- فمن تبعني فإنه مني




الجواب سهل جداً و هو أن النسب ليس رحم القرابة و إنما رحم المحبة و إتباع



و نذكر مثال قرآني و هو ابن نوح عليه السلام


قال تعالى : ( و َنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ * قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ )


هود الآية 45 – 46



فمن أوجه تفسير المعنى أنه ليس من أهلك أي ليس على دينك
و لمن أراد مراجعة كتاب تنزيه الأنبياء –ع- للشريف المرتضى – رحمه الله -



و نذكر بعض الروايات المشيرة على أن الشخص ينسب حسب العمل علماً بكثرتها


وجاء في حديث جابر بن عبد الله الأنصاري حينما زار الإمام الحسين في زيارة الأربعين وزار أهل بيته وأصحابه، فكان فيما قال في زيارتهم: والذي بعث محمداً(صلى الله عليه و آله) بالحق نبياً لقد شاركناكم فيما دخلتم فيه، قال عطية: فقلت: يا جابر كيف نشاركهم فيما دخلوا فيه؟ ولم نهبط وادياً وَلم نعلُ جبلاً ولم نضرب بسيف؟ فقال يا عطية: سمعت رسول الله حبيبي يقول: مَن أحب قوماً حشر معهم، ومَن أحب عمل قومٍ اُشرك في عملهم، والذي بعث محمداً نبياً أن نيّتي ونية أصحابي على ما مضى عليه الحسين (عليه السلام) وأصحابه..الخ . كتاب (بشارة المصطفى) ص90



و أيضاً روى العياشي في تفسيره، والكليني في (أصول الكافي) في باب: أن الأئمة في كتاب الله إمامان إمام يدعو إلى الله وإمام يدعو إلى النار، ورواه المولى محسن الفيض في تفسيره الصافي مسنداً عن أبي جعفر الباقر(عليه السلام) انه قال: لما نزلت هذه الآية: ( يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ ) قال المسلمون: يا رسول الله ألست إمام الناس كلهم أجمعين؟ فقال(صلى الله عليه و آله): ( أنا رسول الله إلى الناس أجمعين، ولكن سيكون من بعدي أئمة على الناس من الله من أهل بيتي يقومون في الناس فيُكَذّبون ويظلمهم أئمة الكفر وأشياع الضلالة – فمن والاهم – أي الأئمة من الله واتّبعهم فهو مني وسيلقاني، ألا ومَن ظلمهم وكذّبهم فليس مني ولا معي وأنا منه بريء ) . (تفسير العياشي) ج2 ص304، و(الشافي في شرح أصول الكافي) مجلد3 ص146، و(البحار) ج8 ص13، و(تفسير البرهان) ج2 ص430، و(الصافي) و(المحاسن) للبرقي وغيرها.





و في النهاية أذكر أمر مشابه و هو في سلمان المحمدي رضي الله عنه الذي هو فارسي من أهل شيراز فكيف أصبح محمدي !!



و يوجد أكثر من رواية و أكتفي بهاتين من الاختصاص للمفيد و موجودة في بحار الأنوار :


محمد بن علي قال: حدثني محمد بن موسى بن المتوكلقال: حدثني عبدالله بن جعفر قال: حدثني أحمد بن محمد، عن أبيه قال: حدثني أبو أحمدالأزدي ، عن أبان الأحمر، عن أبان بن تغلب قال: حدثني سعد الخفاف، عن الأصبغ بننباتةقال: سألت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام عن سلمان الفارسي - رحمة الله عليه - وقلت: ما تقول فيه؟ فقال: ما أقول في رجلخلق من طينتنا، وروحه مقرونة بروحنا، خصه الله تبارك وتعالى من العلوم بأولها وآخرها، وظاهرها وباطنها، وسرها وعلانيتها،ولقد حضرت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلمان بين يديه فدخل أعرابي فنحاه عن مكانه وجلس
فيه فغضب رسول الله صلى الله عليه وآلهحتى در العرق بين عينيه واحمرتا عيناه،ثم قال: يا أعرابي أتنحى رجلا يحبه الله تبارك وتعالى في السماء ويحبه رسوله فيالأرض، يا أعرابي أتنحى رجلا ما حضرني جبرائيل إلا أمرني عن ربي عز و جل أن أقرئهالسلام، يا أعرابي إن سلمان مني، من جفاه فقد جفاني، ومن آذاه فقد آذاني، ومن باعده فقد باعدني ومن قربه فقد قربني، يا أعرابي لا تغلظن في سلمان فإن الله تبارك وتعالىقد أمرني أن أطلعه على علم المنايا والبلايا والأنساب وفصل الخطاب،قال: فقال الأعرابي يا رسول الله ما ظننت أن يبلغ من فعل سلمان ماذكرت أليس كان مجوسيا ثم أسلم؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله: يا أعرابي أخاطبك عن ربي و تقاولني،إن سلمان ما كان مجوسيا ولكنه كان مظهرا للشرك مصمرا للإيمان، يا أعرابي أما سمعت الله عز و جل يقول: " فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مماقضيت ويسلموا تسليما " أما سمعت الله عز و جل يقول: " ما آتيكم الرسول فخذوه ومانهيكم عنه فانتهوا " يا أعرابي خذ ما آتيتك وكن من الشاكرين ولا تجحد فتكون منالمعذبين وسلم لرسول الله قوله تكن من الآمنين .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





و أيضاً الثانية من بحار النوار الجزء 22


64 - ختص : بلغنا أن سلمان الفارسي رضي الله عنه دخل مجلس رسول الله صلى الله عليه وآله ذات يوم فعظموه وقدموه وصدروه إجلالا لحقه ، وإعظاما لشيبته ، واختصاصه بالمصطفى وآله ، فدخل عمر فنظر إليه فقال : من هذا العجمي المتصدر فيما بين العرب ؟ فصعد رسول الله صلى الله عليه وآله المنبر فخطب فقال : إن الناس من آدم إلى يومنا هذا مثل أسنان المشط ، لافضل للعربي على العجمي ، ولا للاحمر على الاسود إلا بالتقوى سلمان بحر لا ينزف ، وكنز لا ينفد ، سلمان منا أهل البيت سلسل يمنح الحكمة ويؤتى البرهان




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


و كذلك غيرها في نفس الرابط



أقول الخلاصة : أن النسبة إلى بني أمية هنا بالمحبة و الاتباع


و أساساً بنو أمية أنسابهم مختلطة بالسفاح فيكون المعنى في الزيارة هم الزمرة التي قاتلت آل البيت عليهم السلام و فعلو في دين الله ما فعلو و من تبعهم و أحبهم


و كذلك الأمر مشابه على لفظ الشجرة الملعونة في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كيـKIRAـلر
المدير العام
المدير العام
كيـKIRAـلر


عدد المساهمات : 1764
تاريخ التسجيل : 23/08/2010

 اللهم العن بني أمية قاطبة و المؤمنين منهم ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللهم العن بني أمية قاطبة و المؤمنين منهم ؟     اللهم العن بني أمية قاطبة و المؤمنين منهم ؟  Empty7/3/2011, 23:38

دائما ما ترينا إبداعك
بمواضيعك الرائعة
أشكرك جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jenan3e.yoo7.com
الوتر الحزين
المراقب العام
المراقب العام
الوتر الحزين


عدد المساهمات : 1415
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
العمر : 27
الموقع : في حفظ الرحمن

 اللهم العن بني أمية قاطبة و المؤمنين منهم ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللهم العن بني أمية قاطبة و المؤمنين منهم ؟     اللهم العن بني أمية قاطبة و المؤمنين منهم ؟  Empty25/7/2011, 13:37

مشكوور اخي لمروك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللهم العن بني أمية قاطبة و المؤمنين منهم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امير المؤمنين""ع"" بعد فقد الزهراء""ع""
» امير المؤمنين""ع""بعد فقد النبي""ص""
» روايات عن أمير المؤمنين ع
» من كلام أمير المؤمنين""ع"" بعد فقد الرسول""ص""2
» من حكم أمير المؤمنين عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامي :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: